"وادي المتدربين" منصة جديدة لربط رواد الأعمال والباحثين عن فرص عمل تدريبية من طلبة الجامعات

08 Jul 2017

أصبح بإمكان روّاد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة والمتوسطة الآن الاعتماد على موظفين موهوبين يؤمنون بمشروعهم ويشكلون دعما قويا لفريق عملهم في إنجاز المهام وبلوغ الهدف. فقد أعلن فريق "وادي المتدربين InternsValley" في 31 من مايو 2017 عن إطلاق الإصدار الثاني BETA من منصة الويب InternsValley.com، وذلك بعد نجاح تجربة الإصدار الأوّلي ALPHA التي  بدأت في مطلع العام الماضي ونجحت في استقطاب 74 مشروعا ناشئا و4900 طالب جامعي حتى الآن.

يهدف موقع وادي المتدربين إلى ربط طلاب الجامعات وحديثي التخرج منهم برواد الأعمال الشباب من أصحاب الشركات الناشئة والمتوسطة للعمل معا وتبادل الخبرات. هذه هي باختصار فكرة المشروع الذي يتيح الفرصة للطلاب والخريجين لتطبيق ما تعلموه بأسلوب تدريب عملي ميداني، ولرواد الأعمال من جهة أخرى لبناء فريق مبادر ومحب للعمل له القدرة على خوض التحديات بمرونة دون أن يكون المال عائقًا. 

InternsValley Photo Copy-Rights are reserved to our strategic partner: enpact

في الوقت الذي يبحث فيه طالب الجامعة أو الخريج عن فرصة عمل حقيقية في المجال الذي يطمح للعمل ضمنه مستقبلا أو على تخصص وظيفي يلائم شغفه ويمنحه الخبرة التي تعزز من دراسته الأكاديمية، في حين أن ذلك صعب من الناحية العملية نظرا لاكتظاظ سوق الوظائف بمئات الآلاف من الخريجين الباحثين عن عمل أيضا. 

من ناحية أخرى، يعاني أصحاب الشركات الناشئة كثيرا من صعوبة الوصول إلى الكوادر البشرية المناسبة التي يمكنها العمل معهم على مشاريعهم دون التأثير على مواردهم المالية المحدودة بطبيعة الحال، حيث يتفادى معظم رواد الأعمال إنشاء قسم لإدارة الموارد البشرية أو الاستعانة بمكاتب متخصصة لتوفيرها خلال مرحلة التأسيس، في محاولة لخفض التكاليف وتوجيهها للأنشطة الأكثر أولوية؛ حيث تُشكِّل الموارد المالية التحدي الأكبر أمام نمو واستقرار أي شركة ناشئة. ما يجعل من تخفيض تكلفة العمالة المؤسِسة للمشروع أحد الطرق المبتكرة للدفع بهذه المشروعات إلى الأمام. 

إن دمج سوق العمل الريادي مع البيئات التعليمية في الجامعات يساهم في تخفيف التحديات عن كاهل الشركات الناشئة، وإتاحة فرص للطلبة للتعلم والتعرف على سوق العمل قبل التخرُّج وتزويدهم بالمهارات العملية اللازمة ليكونوا على استعداد للعمل حال تجاوزهم أعتاب الدراسة الجامعية. 

يوفر موقع وادي المتدربين InternsValley.com للشركات إمكانية عرض احتياجاتها من المواهب الشابة للمشاركة في بناء مشاريعهم، كمتدربين Interns / Trainees (*) لفترة تبدأ من شهر إلى 3 أشهر أو حتى 6 أشهر وقد تصل في بعض الأحيان إلى 12 شهر؛ وفي كثير من الحالات يتم إبرام عقود عمل دائمة لاحقا مع أصحاب العمل في حال أثبت المتدربون جدارتهم، ما يشكل أيضا ميزة إضافية تساهم في فتح باب التوظيف أمام خريجي الجامعات اعتمادا على الكفاءة المهنية وحدها. 

وبحسب دراسات قريبة لدى "البنك الدولي World Bank" (**) عن الأسواق النامية emerging markets -كما في بلادنا العربية- فإن من بين كل 5 فرص متوفرة في سوق العمل، تُقدم الشركات الريادية الناشئة والمتوسطة 4 منهم. مما يعني وفرة الفرص للعمل "فضلًا عن التدريب" داخل هذه البيئات الريادية إلى جانب سهولة الالتحاق بها مقارنة مع الشركات الكبرى والعالمية. الأمر الذي يتيح أمام الطلاب تنوعا من فرص التدريب العملي لدى الشركات المشاركة على منصة الوادي، في مختلف مجالات العمل. 

من خلال الإصدار الأوّلي "ALPHA" للموقع، استطاع فريق عمل "وادي المتدربين" بالفعل أن يحقق هذا الهدف على نحو ممتاز ليحظى بتفاعل كبير من جانب الطلاب والشركات حول هذه الأداة والمجهود القائم للربط بينهما للعمل معًا؛ ووفقاً للشركات والمشاريع التي قامت بتوفير فرص التدريب "Internships / Traineeships" والإعلان عنها من خلال الموقع، فإن عدد المتقدمين لديهم كان كافيًا جداً، وكانوا أقرب إلى المتطلبات التي يحتاجون إليها، ما مكَّنهم من اختيار الأشخاص المناسبين خلال فترة قصيرة من زمن الإعلان. 

 InternsValleyPhoto Copy-Rights are reserved to our strategic partner: enpact

كما تمكّن الفريق من رصد وتقييم تفاعل المستخدمين، وجمع ملاحظاتهم واقتراحاتهم خلال فترة التشغيل التجريبي ووضعها بالاعتبار أثناء مرحلة التطوير، للعمل على تحسين خصائص الموقع وتعظيم الفائدة المقدمة لهم. 

بنهاية فترة التشغيل التجريبي للموقع، التي تزامنت مع اقتراب موعد الامتحانات في الجامعات (أكتوبر، 2016م)، بدأ فريق "وادي المتدربين" بالعمل على بناء الإصدار الجديد من المنصة الإلكترونية، الذي يأتي بتحسينات على صعيد واجهة المستخدم، وتسهيل طريقة عمل الموقع، وتطوير المحتوى المُقدَّم لزواره، بالإضافة إلى زيادة قدرة الموقع لاستيعاب أعداد اكبر من المستخدمين بمستوى أداء أكثر ثباتا. 

ويُمكِّن الاصدار الجديد كلاً من المتدرب ورائد الأعمال من الوصول إلى هدفه بشكل أكثر كفاءة وفي أقل وقت؛ وهذا موجز بأهم التحسينات التي اُضيفت: 

  • واجهة مستخدم جديدة تتميز بالسهولة وسلاسة التعامل معها، بالإضافة إلى توافقها مع مختلف المتصفحات لضمان ظهور التصميم بشكل جيد لدى كافة المستخدمين. 

  • ملف شخصي للمتدربين مطوّر وموجز، من خلال إعداد ملف تعريفي profile على الموقع يكون بمثابة سيرة ذاتية مختصرة تكون أكثر ملائمة لطلاب الجامعات وحديثي التخرُّج وتٌقدِّم -في ذات الوقت- للشركات الناشئة والمتوسطة ردًا على أكثر الأسئلة التي تهمهم عند تعيين المتدربين معهم، ليكون هذا الملف عوضاً عن السيرة الذاتية التقليدية وأكثر بساطة وتعبيرا عن مهارات الطالب أمام الشركة المتقدم إليها. 

  • لوحة التحكم والإعدادات؛ ففي حساب "المتدرب" يوجد نظام إشعار notifications يقوم بإظهار التحديثات المختلفة باستمرار، مثل حالة الطلب المُقدَّم لفرصة معينة، وإعلامه بانتقال ملفه الشخصي من حالة الإنتظار إلى الاطلاع عليه، وتحديد ما إذا كان تم إدراجه على قائمة المرشحين أو تم استبعاده من هذه الفرصة. أما بالنسبة لـ "الشركات"؛ فإن لوحة التحكم تساعدهم على اختيار المرشح الأنسب لفريقهم من خلال عرض قائمة المتقدمين لكل فرصة، ومشاهدة ملفاتهم الشخصية مكتملة بمجرد الضغط عليها، وسهولة تصنيف كل متقدم منهم حسب ملائمته للفرصة، بتحديد حالة المرشح من قائمة منسدلة.

بذلك تصبح تجربة التعامل مع منصة وادي المتدربين أكثر سهولة وسرعة في توصيل الشركات مع المتدربين، بما يساهم في حصول أكبر عدد من الطلاب على فرص التدريب التي تطور مهاراتهم وتفتح أمامهم أبواب العمل والمشاركة المهنية قبل التخرّج من الجامعة، كما يوفر وقت رواد الأعمال ومواردهم عند اختيار أعضاء لفريق عملهم، دون الإغراق بين مئات السير الذاتية من الباحثين عن فرص وظيفية ثابتة. 

 InternsValleyPhoto Copy-Rights are reserved to our strategic partner: enpact

خلال فترة التشغيل التجريبي للإصدار الأول، عمل الموقع كمنصة إلكترونية لتوصيل أكثر من 4000 من طلبة الجامعات وحديثي التخرج برواد الأعمال أصحاب الشركات الناشئة، ونجح في توفير فرص للتعلُّم واكتساب الخبرات للشباب الجامعي داخل أكثر من 70 شركة ريادية ودعمهم بمواهب ماهرة وشغوفة للعمل.

يأمل فريق "وادي المتدربين" أن يحوز الإصدار الجديد من الموقع إعجاب مستخدميه وأن يسهم في بلورة رؤية المشروع بأن يكون حلقة الوصل بين المجتمع الأكاديمي وعالم الأعمال (الريادي على وجه الخصوص)، لخلق مجال للتفاعل المشترك بينهما يطلق طاقات التعلُّم والابتكار لدى الشباب، ووصولًا لزيادة معدلات التشغيل والتوظيف في مجتمعاتنا، وأن يصبح مصدرا للكوادر التي تسهم في نمو وازدهار الشركات الناشئة والمتوسطة في المستقبل القريب، مما ينعكس إيجابًا على الحالة الاقتصادية لمجتمعاتنا بالتطور والنماء.

 ______________ 

 

(*) - Internship: منحة تدريب عملي بأحد الأقسام أو التخصصات داخل الشركات أو المؤسسات

- Traineeship: برنامج تدريبي لتأهيل عضو فريق العمل قبل البدء على وظيفية محددة

(**) تقرير الحالة المالية للشركات الناشئة والمتوسطة في الأسواق النامية، البنك الدولي، سبتمبر 2015: http://www.worldbank.org/en/topic/financialsector/brief/smes-finance

 

كتب: أحمد العيسوي

______________ 

للتواصل مع فريق وادي المتدربين:

للشراكات وتطوير الأعمال

"أحمد القاضي"

ahmedelkady@internsvalley.com

 

للتواصل الإعلامي والنشر والتسويق

"محمود قورة"

mkoura@internsvalley.com

Strategic Partners